الرئيسية  >>   >>  فريق كاميرا باند

فريق كاميرا باند

: التاريخ
2014-02-03
 فريق كاميرا باند

فرقة كاميرا باند: رسالتنا تجسيد الواقع

نحن جميعاً نعلم أهمية وجود الكاميرا فى حياتنا ، البعض يلتقط الكاميرا لكي يصور مشهداً مميزاً، أو موقفاً نادراً، أو لكى يتذكر وقتاً محدداً إلى الأبد... هذا ما كان معروف عن الكاميرا .. أما الأن فالكاميرا أصبحت مسموعة ، أصبحت تسجل صوتاً و رأياً .. مع كاميرا باند كان لى هذا اللقاء ... لم أستطع مقابلة أفراد الفرقة كلهم ، لأسباب شخصية تتعلق بأعضاء الفريق، ولهذا قابلت أحمد مهدى، و محمود عز، وأحمد بهجت .

فى البداية وجهت سؤالى لأحمد بهجت "المديرالإعلامى للفرقة"

·      من هم كاميرا باند و ما المقصود بفرق الأندرجراوند ؟

كاميرا باند فرقة من الفرق الأندرجراوند  ( Underground ) ظهرت عام 2007 و كان من خلال حفلة فى ساقية الصاوى .ومعنى "الأندرجراوند" فى اللغة الإنجليزية هو تحت الأرض، وهذا اللفظ أطلق على الفرق المستقلة في مصر بسبب الدولة التي لم ترعها ولم تعطها فرصا للظهور لتظل مدفونة تحت الأرض.

·      و من هم أعضاء فريق كاميرا باند ؟

أجاب أحمد بهجت : كاميرا باند تتكون من 11 عضو :

محمد صلاح، وأحمد مهدى "مغنى الفرقة "، محمد سمير"جيتار أسبانى ومؤلف وملحن" وإيهاب شرارة "جيتار أسبانى"، محمود عز "ناى وجيتار إسبانى"، محمد محى "طانبور"، أشرف كوستا "بريكشن"، ميزو"طبلة "، محمد صادق وعلى أبو زيد "جيتار"، عمرالروبى "كيبورد".

·      لماذا تعتبر كاميرا باند من الفرق الأندرجراوند ؟

محمود عز :نحن لم نفكر أن ننطلق كفئة أندرجراوند و لم يكن هذا ضمن خطتنا، ولكن نظرا لكوننا نقوم بالتأليف والغناء والتلحين والعزف والإخراج بأنفسنا، أصبحنا من ضمن فئة الأندرجراوند.

·      كيف كانت بدايتكم؟

محمود عز : يرتبط أعضاء الفرقة بعلاقة صداقة منذ الصغر، ولاحظنا أنه يجمعنا ميول موسيقية مشتركة، وفى عام 2007 قررنا أن نقيم حفلة موسيقية وبالفعل بدأنا فى شراء الآلات وتأجيرالإستديو لعمل البروفات والتدريبات، وحجزنا أول موعد لإقامة حفلتنا فى ساقية الصاوى، وتغير اسم الفرقة عدة مرات، لنستقر أخيراً على إسم (كاميرا باند).

·      ولماذا اخترتم اسم " كاميرا " ؟

أحمد بهجت :الصورة هى تثبيت لحظة من الزمن لكى تظل إلى الأبد، فالكاميرا قد تلتقط صورة تعبرعن واقع أوعن خيال، وتستطيع الصورة تغيير أفكار واتجاهات الأشخاص وفقاً لما تحتويه الصورة.

و الصورة من الكاميرا هي التى تستمر مهما تغيرت الأزمنة والأحداث فهى تعكس صور من حياة المجتمع المصرى.

·      ما رسالة كاميرا باند ؟

أحمد مهدى :رسالتنا تجسيد الواقع والتعبيرعن إحساس جمهورنا ورصد الواقع الذى نعيش فيه، وتوصيل أفكارانا وآراءنا إلى الجمهور.

·      ما المشاكل التى تواجهكم ؟

محمود عز : هناك أزمة تتعرض لها معظم فرق الأندرجراوند مع نقابة المهن الموسيقية حتى من قبل الثورة، فهدف فرق الأندرجراوند، وكاميرا باند كمثال لهذا، هو التعبيرعن أفكارها وآرائها وأن يصل صوتها إلى قطاع عريض من الجمهور دون ربح مادى كالفرق التجارية، فكل منا لديه عمله الخاص، ولكن فؤجئنا بوجود أشخاص من النقابة تطالب بتوقيع غرامات على الأشخاص الذين لا يحملوا كارنيه النقابة، وهذه الغرامات تبدأ بأرقام هائلة وقد تنتهى ب 100 جنيه، ولا يوجود غرامة محددة بل يتم تخفيضها حسب إمكانيات كل فرقة.

و يضيف أحمد بهجت : هذا بالإضافة إلى الإنفلات الأمني الذى يتسبب فى إلغاء كثير من الحفلات في معظم الأحيان، بجانب أيضاً أزمة عدم توافر أماكن لإقامة الحفلات.

·      وكيف تعاملتم مع أزمة النقابة ؟

أحمد بهجت : نظمنا وقفة إحتجاجية أمام ساقية الصاوى مع فرق الأندرجراوند الأخرى، وبالفعل حضر خالد التهامي من نقابة المهن الموسيقية، ولكنه لم يتخذ أى موقف فعال لتظل الأزمة قائمة كما هى، مع العلم أن  فرق الأندرجراوند تدرس حالياً فكرة تأسيس نقابة مستقلة لها.

·      باعتباركم فرقة شبابية هل شاركتم فى أحداث الثورة ؟

أحمد مهدى : نعم ، تواجدنا بالميدان كثوار وحرصنا على تقديم بعض الأغانى الخاصة بالفرقة كوسيلة لتحفيز الثوار، ومازلنا نشارك في كل الأحداث التى تلت الثورة.

·      كيف ترى حال الفن فى مصر الاّن ؟

محمود عز : يقول الفيلسوف الصينى كونفوشيوس "إذا أردت أن تعرف مدى تقدم أمة وحضارتها ومدى وعيها فأستمع إلى موسيقاها "، فإذا كان الفن يعكس تقدم المجتمع، وأشهر الموجودين على الساحة الفنية هم "أوكا و أورتيجا"... فكيف يكون وضع الفن الآن !

·      ما مشاريع كاميرا باند فى الفترة القادمة ؟

أحمد بهجت: من فترة قصيرة تم إطلاق أول كليب للباند بعنوان "فوضى"، ونعتمد فى الفترة الحالية على إقامة الحفلات فى الساقية و درب 1718، وسوف ننتظر قليلا على إطلاق الألبوم الخاص بنا .



<<             الاكثر زيارة للقسم

    لا يوجد اخبار

<<             أهم الأخبار

    لا يوجد اخبار

<<         إعلــــن هنـــــــا

sikis

جميع حقوق النشر محفوظة: © 2012 البوابة الالكترونية - جامعة عين شمس