الرئيسية  >>   >>  الفنانة رانيا فريد شوقى في سماء الفن العربي

الفنانة رانيا فريد شوقى في سماء الفن العربي

: التاريخ
2014-03-30
حوار: عــلا علـى عمر

وسط حالة الفوضى والتزاحم التي تشهدها الساحة الفنية حالياً، يلمع نجم الفنانة رانيا فريد شوقى في سماء الفن العربي  بأدائها المعبر، وحضورها المتميز، وجمالها الهادئ، وتألقها المعتاد، مما جعلها تأسر القلوب، وأن تلفت الأنظار إليها، لتؤكد أن الأصالة الفنية باقية. هي ابنة الفنان (فريد شوقي) من زوجته (سهير الترك)، وهي من أسرة فنية؛ حيث أن زوجة والدها كانت الفنانة (هدى سلطان)، وأختها من والدها (ناهد منتجة فنية)، وابنة شقيقتها هي الممثلة (ناهد السباعي). بدأت حياتها الفنية عبر شاشة السينما من خلال فيلم (آه وآه من شربات) ثم اتجهت إلى التليفزيون وقدمت أدوار عديدة في مسلسلات درامية وكوميدية مثل (خالتي صفية والدير، حواري وقصور، اللص والكلاب، الدنيا حظوظ، الضوء الشارد، عباس الأبيض في اليوم الأسود،العطار والسبع بنات،جحا المصري، يتربى في عزه)، لديها ابنتان هما (فريدة وملك عاطف عوض)

·        هل أنتى اجتماعية أم تفضلين العزلة والجلوس بمفردك؟

o       أنا بطبعى اجتماعية، لكنى لست جريئة لدرجة اقتحام حياة الناس والتعرف عليهم "بتكسف"، ولكن أحياناً تضطرنى الظروف وتدفعنى للتعرف على أناس جدد.

·        كيف كانت بدايتك؟

o       بدايتى كانت من خلال فيلم (آه وآه من شربات) ، من إنتاج الراحل الفنان (فريد شوقى)، وتأليف (شريف المنباوى)، وإخراج (محمد عبدالعزيز).

·        من رشحك لبطولة فيلم (آه وآه من شربات)؟

o       الفيلم كان من إنتاج والدى – رحمه الله – وطلبت منه المشاركة فيه؛ حيث أن التمثيل حلم حياتى وهدفى منذ الصغر، لكنه رفض فى البداية؛ لأنه كان يعرف أعباء ومتاعب هذا الوسط، فكان قلقاً علىّ مثل كل الآباء الذين لا يريدون لأبنائهم الشقاء والتعب.

·        ماهى الصعوبات التى واجهتكِ أثناء تحقيق هدفك؟

o       "أنا ماقدرش أقول إنى نحت فى الصخر"؛ فبدايتى كانت سهلة جداً فى فيلم من إنتاج وبطولة والدى، وحقق نجاحاً كبيراً لكن من المؤكد أنه واجهتنى متاعب فيما بعد؛ لأننى حاولت إثبات موهبتى بعيداً عن والدى ولم أكن أشاوره فى معظم الأعمال التى كانت تعرض علىّ "للأسف"،وقمت بأعمال جيدة وأخرى أقل جودة؛ لأثبت للجميع أنى موهوبة بالفعل "مش مجرد إنى بنت فريد شوقى بس".

·        إلى أى مدى تأثرتِ بوالدك رحمة الله ؟

o       بالتأكيد تأثرت به كثيراً فأنا بنت والبنت تتأثر بوالدها إلى مدى بعيد أكثر من الولد، ووالدى كان بالنسبة لى "كل حاجة حلوة ودايماً أقول إن دى أحلى أيام حياتى لما كنت لسة فى حضنه وبيته قبل مايتوفى".

·        ماهو هدفك الذى تسعين نحو تحقيقه؟

o       ما أتمناه على مدار حياتى، أن أقوم بالمشاركة فى أعمال جيدة يحبها الجميع ويتذكروننى بها بعدما يتوفّانى الله – عز وجل – فأنا لا أملك هوس الشهرة بقدر ما أحب مهنتى "ومش متخيلة انى ممكن أشتغل أى حاجة تانية".

·        اذكرى موقف لم تنسيه حتى الآن وأثر فيكى تماماً، ولم تستطيعى إخفاء مشاعرك تجاهه؟

o       بالتأكيد هناك مواقف كثيرة قابلتنى فى حياتى، ولكن من المستحيل أن أنسى اليوم الذى أشيع فيه وفاة والدى (الفنان فريد شوقى) وكان حياً وقتئذٍ، ولم أستطع نسيان تفاصيل كثيرة أخرى فى حياتى مع والدى "من المستحيل أن أنساها".

·        ما الأكثر قرباً لك فى أعمالك؟

o       هناك الكثير من الأدوار التى قمتُ بتمثيلها قريبةٌ من نفسى، ولكن هناك أعمال مميزة جداً بالنسبة إلىّ كمسلسل (خالتى صفية والدير) من إخراج (إسماعيل عبدالحافظ – الله يرحمه -)، وأيضاً مسلسل (عائلة مجنونة جداً)، (الضوء الشارد)، (يتربى فى عزه)، (خاتم سليمان)، (نقطة ضعف)، والعديد من الأعمال الدرامية الأخرى التى خلفت أثرأً واضحاً لدى الجماهير وأحبوها كثيراً، فهى علامة فى مشوارى الفنى وبالتالى تكون قريبةٌ لنفسى أكثر.

·        ما هى أكثر الحلقات قرباً لنفسك فى مسلسل بنات×بنات؟ (أكثر شخصية أعجبتِ بها)

o       أكثر الحلقات قرباً لنفسى، حلقة (اعتصام)؛ حيث أن الشخصيات الواردة بها أكثر واقعية وقرباً للناس، وكنت أقوم بدور موظفة فى مصلحة حكومية وكنا نطالب برفع الأجور، وفى سياق الحلقة يكون دائماً هناك خلافات بين الزوج وزوجته، فبينما يقع على عاتق الزوجة كل المهام، يتمتع الزوج باللامبالاه المفرطة.

·        من هو أفضل ممثل وممثلة من وجهة نظرك؟ 

o       الفنان فريد شوقى (رحمه الله) ، والفنانة الراحلة سعاد حسنى.

 . من هم افضل المطربين ؟

  o .  "بحب أسمع القديم والجديد" كأم كلثوم، عبدالحليم، فريد الأطرش، محمد فوزى، شادية، صباح "يعنى تقريباً كل الفنانين القدامى" وأيضاً عمرو دياب، محمد حماقى، محمد فؤاد، رامى جمال، أنغام، جنات، سميرة سعيد "طبعاً حب خاص"، وغيرهم.

·        من هو الممثل الذى تودين مشاركته فى أحد أعمالك القادمة؟

o       "دايماً بقول حسب الدور" وأنا الحمد لله شاركت نجوم كبار فى أعمالى المختلفة كالدكتور يحيى الفخرانى، نور الشريف، عزت العلايلى، حسين فهمى، سميحة أيوب، فريد شوقى "طبعاً".

·        من هو الفنان الذى لطالما وددتِ مشاركته أعماله (من نجوم الزمن الجميل)؟

o       أجابت ضاحكةً: الراحل (رشدى أباظة) "طبعاً الواد الحليوة" كان صديق والدى ورأيته سابقاً ببيتنا وكنت فى حالة ذهول؛ لأننى من أشد معجبينه، وكنت أتمنى أيضاً العمل مع سيدة الشاشة العربية (فاتن حمامة).

·        لماذا أنتِ بعيدة عن السينما فى الوقت الحالى؟

o       "لأن السينما ليها ناسها" وأنا ركزت فى الدراما والمسلسلات فقط بجانب أنى أعشق المسرح.

·        ما رأيك فى السينما فى الوقت الحالى؟ وخاصةً أفلام العيد؟

o       السينما لم تختلف كثيراً عن الوقت الماضى، أنا لم أرى جميع أفلام العيد، وأنا ضد الهجوم على السبكى؛ لأنه من وجهة نظرى "محظوظ ومش بيجيب حاجه من عنده " فكل هذه الشخصيات الواردة فى أفلامه توجد بالواقع، ومن يقول أن الشباب يقلدون الشخصيات البلطجية أقول لهم "الناس كلها كانت بتقلد اللمبى وبتتكلم زيه، والا هى جت على السبكى ووقفت فى زورهم، والمدارس والبيوت موجودين ليه؟!!" من المفترض أن يوجههوا أولادهم إلى فعل الجيد.

فأنا أعتبر ذلك "تماحيك لأن مفيش حد واصى على الشعب.. فيه حرية" من ينتقد السبكى ويلومه، الأفضل أن يلوم على بقية منتجى الأفلام؛ لتركهم السبكى ينفرد بالسوق.

"احنا شعب نسّاى إلى أبعد الحدود؛ لأن زمان كان بيتعمل نفس الأفلام ومكنش حد بينتقدها"، نحن فى "مرحلة التنظير".

·        ماذا تعنين بــ "مرحلة التنظير"؟

o       أعنى أن جميع أفراد الشعب يعتقدون أنهم يفقهون كل شئ "90 مليون سياسى، 90 مليون مدرب كورة... وهكذا"، هناك مثل يقول "إدى العيش لخبازه حتى لو هياكل نصه" لكننا لانفعل ذلك، وفقدنا أشياء كثيرة من سمات الشخصية المصرية الأصيلة "كفاية اننا بقينا نشتم بعض لما تختلف آرائنا، اللى ما اتشتمش فى مصر لحد دلوقتى يبقى مش طبيعى"

·        إذا قررت فريدة وملك (ابنتيك) الخوض فى تجربة التمثيل، هل ستتقبلين ذلك أم ستمانعين؟ ولماذا؟

o       ليس لدى مانع، فأنا مؤمنة تماماً بأن من يحب شيئاً سيتقنه أنا كنت أكره المذاكرة، وكنت أذاكر رغماً عن أنفى ولكن عندما التحقت بمعهد الفنون المسرحية، أحببت المذاكرة وأنجزت مهامى إلى حدٍ كبير،فالتمثيل مهنة مرهقة جداً لكن من يحبها سيتحمل أعبائها "حبيبك يبلعلك الزلط، وعدوك يتمنالك الغلط" المثل ده بينطبق على أشياء كثيرة جداً فى حياتنا.

·        من هو مثلك الأعلى؟

o       والدى طبعاً (الله يرحمه) الفنان فريد شوقى، ولا أحد غيره، أنا بعتبره من أذكى الممثلين فى الفترة الماضية "عاش ملك ومات ملك" لم يهتز أبداً وظل خمسين عاماً بطلاً ونجماً كبيراً.

·        ما رأيك فى وضع مصر الحالى؟

o       وضع طبيعى ناتج عن شعب "اتطحن سنين" ولم يكن يملك الحرية الكافية التى تمكنه من التعبير عن رأيه، ودولة انهار بها كل شئ، لا يوجد تعليم جيد ولا مستشفيات وعلاج مجانى.

·        وفى رأيك ذلك كله مسئولية من؟ .

o       دى مشكلة المسئولين وفى نفس الوقت مشكلة الشعب، "احنا طول الوقت بنلوم على الحكومة وفى نفس الوقت ماسألناش نفسنا احنا قدمنا إيه لمصر والا بنعمل إيه لمصر" والحكومة نفس الشئ، فخلاصة كل مايدور فى مصر هو "أزمـــة الضمـــــــــــــير".

·        ماذا بوسعنا أن نفعل لحل (أزمة الضمـــــير)؟

o       نحاول أن نكون قدوة لغيرنا فى الأخلاق والتصرفات والكلام المنطوق (عدم إلقاء القمامة أو أى أوراق فى الشارع، التحلى بالصدق) وخاصةً أمام الأطفال الصغار؛ لأنهم يقلدون ما يرونه أمامهم.

·        ما اعتقادك نحو مستقبل مصر من خلال ما يحدث بها حالياً؟ (كيف ترين مصر بعد مرور خمس سنوات من الآن)

o       سيصبح وضع مصر أفضل – بإذن الله – ولن يكن أسوأ، نحن فى مرحلة "التشطيب النهائى" وبإذن الله قريباً سنستقر.

·        هل من الممكن أن يؤثر الفن فى السياسة؟ كيف؟

o       بالتأكيد الفن له دور كبير فى التأثير على كل شئ وفى توعية الناس وأيضاً تضليل الناس بنسبة كبيرة جداً، "احنا فى مرحلة الجيل الرابع، بنحارب بعض بإشاعات وتكنولوجيا مش مسدسات وهو ده الإرهاب" شئ غادر يأتى من حيث لا يدرى البشر.

·        ما هى اهتماماتك السياسية؟

o       أنا لا أنتمى إلى أى حزب سياسى حالياً "أنا حزب كنبة أصلاً".

·        ما هو أفضل شئ فى بلدنا "مصر"؟

o       أنّى لا أقدر على بعدها، هذا الإحساس ربانى (من عند الله) "زى مابتقول كلمات أغنية (فيها حاجة حلوة) بس مش بنبقى عارفين إيه هى"، فيها دفء لايمكن وصفه، وعلى صعيدٍ آخر معظم الطلاب يقررون السفر خارج مصر لاستكمال تعليمهم هناك وابنتىّ أيضاً قررتا ذلك.

·        هل أنتى موافقة على قرار ابنتيك (فريدة وملك) بالسفر خارج مصر لاستكمال تعليمهم؟ لماذا؟

o       بالطبع موافقة؛ لأن منظومة التعليم فى مصر ليست جيدة من وجهة نظرى "بقت منتهية الصلاحية بدليل إن المناهج مش بتتغير".



<<             الاكثر زيارة للقسم

    لا يوجد اخبار

<<             أهم الأخبار

    لا يوجد اخبار

<<         إعلــــن هنـــــــا

sikis

جميع حقوق النشر محفوظة: © 2012 البوابة الالكترونية - جامعة عين شمس