الرئيسية  >>  حوارات  >>  المخرج احمد رجب: مسرح الميدان رؤية لخلق جيل جديد حوار : هدير محمد سيد

المخرج احمد رجب: مسرح الميدان رؤية لخلق جيل جديد حوار : هدير محمد سيد

: التاريخ
2015-03-09
المخرج احمد رجب: مسرح الميدان رؤية لخلق جيل جديد  حوار : هدير محمد سيد

المخرج احمد رجب:

مسرح الميدان رؤية لخلق جيل جديد من المبدعين بعيداً عن نخبة تعتقد أنها تحتكر الرأي الصائب

 

المخرج احمد رجب خريج المعهد العالي للفنون المسرحية..  تقدم بأكثر من مشروع للبيت الفنى للمسرح .. وبعد ذلك تقدم بمشروع مسرح في الهواء الطلق يتيح فرصه لجيل جديد ليعبر عن مشاكله وهمومه فتقدم  به  لوزير الثقافة السابق د. محمد صابر عرب  ومن هنا تم الموافقة على مشروع المسرح وتم انشاء مسرح الميدان وتعين المخرج احمد رجب كمدير لمسرح الميدان, وكان لنا هذا الحوار معه ...........

 

حوار : هدير محمد سيد

 

 

 

 

 

 

 

 

 

كيف كانت بداية حياتك العملية؟

 

 

أنا خريج المعهد العالي للفنون المسرحية وأقوم بالتمثيل في المسرح المدرسي والثقافة الجماهيرية وفى الجامعة.. وكان لدى حلم الإخراج وتقدمت بأكثر من عمل فى البيت الفنى للمسرح بعد ذلك كان لدى مشروع هام جدا من الأجواء الروتينية التي تحدث  في البيت الفني للمسرح وفى وزارة الثقافة بشكل عام معوقات كثيرة للإبداع تواجه الإبداع الفني.

كان لدى مشروع مسرح فى الهواء الطلق يتيح فرصة لجيل جديد ليعبر عن مشاكله وهمومه فتقدمت بالمشروع لوزير الثقافة السابق د.محمد صابر عرب  ووافق وتم انشاء مسرح الميدان وتعينت كمدير على هذا المشروع .

 

 

هل مشروع مسرح الميدان الذى تقدمت به هو ما جعلك تتعين لمنصب مدير مسرح الميدان ؟

 

نعم, كان هناك مسابقة على تعين المديرين وتقدمت لها ورأت اللجنة  أنى أفضل مرشح تقديم ولدي مشروعي وخصوصاً أنى صاحب الفكرة من البداية.

 

 

من قدوتك في الإخراج وعالم المسرح ؟

 

الحقيقة أن الفن لا يصح أن نقيس عليه من الأول ومن الأفضل ,  وأنا طبعا مخرجين كثر اثروا في مثل حسن عبد السلام ,هانى مطاوع ,جلال الشرقاوى , وشريف عرفة .

   

كيف كانت بدايه مسرح الميدان وما وصل إليه الآن من تطورات ؟

 

مسرح الميدان كمشروع هو رؤية جديدة لخلق جيل جديد من المبدعين قادرين على التواصل مع المجتمع والتعبير عن مشاكله وهمومه بعيدا عن نخبه تعتقد فقط أنها من تحتكر الرأي الصائب, وقد قمنا بإنتاج ثلاث عروض حققت نجاح فى المهرجان القومى وحصلنا على جوائز منها جائزة أفضل عمل جماعي لمسرحية قهوة بلدي إخراج محمد عادل , ومسرحية ضحك السنين إخراج شادى الدالى  , ومسرحيه لو عرف الشباب  اخراج روان الغد .

 

الملتحقون بمسرح الميدان هل يجب أن يكونوا أكاديميين ودارسين للمسرح فقط ؟

 

الفن لايوجد به اكاديمى وغير اكاديمى مع ايمانى الكامل بالعلم ولكن قد يكون هناك عناصر مميزه لم تدرس المسرح ولم تتعلم المسرح فى الأماكن الأكاديمية العلمية مثل شادي الدالى ليس خريج أكاديمية ولكن خريج فنون جميله وقدمنا له عرض ضحك السنين, ويجب أن تتاح الفرصة للجميع .

 

من مقترح فكره العرض المسرحي قهوة بلدي ؟

 

العرض إخراج محمد عادل وهو صاحب الفكرة وهو مخرج واع ولديه رؤية إخراجية  وأول تجربه له فى البيت الفني للمسرح .

 

استمرار العرض المسرحي قهوة بلدي دليل على نجاحك تعتقد ما هي عوامل نجاحه ؟

 

سر نجاح قهوة بلدي أنه يعبر عن مكنون الشخصية المصرية الحالية في غضبها وثورتها وأمالها وطموحها .. العرض يعبرعن كلام الناس نفسها ويتلامس مع المجتمع فى عرض همومه وطرح مشاكله.

 

ما هو هدفك الاساسى من تكوين مسرح الميدان؟

 

اتاحه الفرصه لمبدعين جدد من الشباب قادرين على التواصل مع المجتمع ويعبروا عن مشاكله وهمومه.

 



<<         إعلــــن هنـــــــا

sikis

جميع حقوق النشر محفوظة: © 2012 البوابة الالكترونية - جامعة عين شمس