الرئيسية  >>  ثقافة وفنون  >>  يسرا اللوزى : عندما شاهدت دورى فى دهشة قلت "براڨو عليا "

يسرا اللوزى : عندما شاهدت دورى فى دهشة قلت "براڨو عليا "

: التاريخ
2016-03-05

يسرا اللوزى : عندما شاهدت دورى فى دهشة قلت "براڨو عليا "
"وسأعتزل اذا ظل وضع الفن فى انحدار"
حوار: اسراء احمد ياسين
 
بدأت الفنانة "يسرا اللوزى" مشوارها الفنى من مسرح الجامعة الأمريكية والذى كان يدرس به والدها مما جعلها تحب المجال وايضاً موهبتها وحبها للباليه كان سبب رئيسى فى دخولها لمجال الفن وذلك من خلال ترشيحها كلاعبة بالية وممثلة فى فيلك (اسكندرية نيويورك)،وبعد اختفاءها عن الساحة لعدة اشهرلرعاية ابنتهاووجودها كضيفة شرف فى الأعمال الرمضانية مثل مسلسل تشيللو ,لهفة ومسلسل استيفا ،تطل من جديد بأعمال جديدة ،يسرا فنانة شابة تحب التغيير فى اللأدوارالتى تقدمها ولا يفرق معها حجم الدور بقدر ما يهمها اهمية هذا الدور وتأثيره على الجمهور وهذا ما جعل جمهورها ينتظردائماً كل جديد لها، فماهى أعمال يسرا اللوزى القادمة؟
وهل ستعتزل التمثيل ؟ولماذا ؟!!
 
 
اذا وافقتى على تجربة التقديم مرة اخرى بعد برنامج "اكس فاكتور" ولماذا اخترتى ان يكون برنامج "ميكروفون" اول اعمالك بعد الابتعاد عن الساحة لفترة؟
 
بعد الولادة كنت اريد ان اجد عمل مختلف يناسب ظروفى والا يعتمد على التصوير لساعات طويلة لكى استطيع رعاية ابنتى وبرنامج ميكروفون ظروفه كانت مناسبة لانه برنامج مسجل ليس مباشر مما اتاح لى الاهتمام بابنتى كما اننى لم اتقن التقديم فمن الوارد ان يتم التصحيح لى فى بعض الاوقات واهم شيئ فكرة البرنامج انه يقدم فرق موسيقية جديدة مستقلة لم يعرف الجمهور عنها كثيرا ولكن عند جمعهم مع نجوم من المشاهير يستطيع الجمهور التعرف عليهم ومتابعتهم ولكل حلقة موضوع معين كما يستطيع النجوم التعرف عليهم والعمل معهم وتكون فرصة لهم ايضا للعمل مع نجوم كبار.
 
مارأيك فى فرق الاندرجراوند "الفرق المستقلة"؟
 
لا اعرف تفاصيل عن مشاكلهم ولكن اعلم بأن لا يوجد فى مصر التسهيلات المطلوبة لكى تظهر هذه الفرق كما انهم يحتاجون لمصدر دخل حيث ان الحفلات تطلب مدير اعمال كما ان الحفلات غير مربحة لانهم يصرفوا على الآت اكثر من الربح العائد لهم هذا غير التصاريح والعراقيل التلى تخلقها الدولة وهذا ايضا متواجد بالسينماولا يتم ذلك عند الغرب ،وانا احترم حبهم للفن برغم كل ذلك .
 
 
ما الأعمال التى تابعتيها مؤخراً؟
لم اجد الوقت لأتابع الأعمال التى عرضت مؤخراً ،ولم اشاهد التليفزيون منذ اكثر من 3 اشهرالامومة تأخذ حيذ كبيراً من وقتى .
 
هل عرض عليكى حدائق الشيطان الجزء الثانى ؟
هذه شائعة لم يعرض على اى شيئ من هذا وكثيراً ما ارى اخبار لى ليس لها اساس من الصحة .
فرصة العمل مع يوسف شاهين هل رأيتى انها بداية لهدف كنتى تعملين لتحقيقه ام من باب الصدفة ؟
لم اسعى يوماً للعمل كممثلة ولكن كان يوجد شروط للقيام بالدور وتطابقت الشروط معى فتم أختيارى للقيام بالدور فى فيلم "اسكندرية نيورك" ثم بعدها بسنوات بدأت العمل فى التمثيل .
 
 
 ما الصعوبة التى واجهتك فى العمل مع عملاق من عمالقة الفن مثل "يوسف شاهين" ؟
لم يكن هناك صعوبة لأنه كان يتمتع بروح شاب ولم اشعرمطلقاً انه يكبرعنا سناً لذلك احببت العمل معه وكنت اعتبره صديق .
 
 
اذا كانت تمتلك ابنتك موهبة التمثيل هل ستوافقين على دخولها المجال
ليس من شأنى التدخل فى حياة ابنتى وسأتركها تختار كما تركنى والدى اختار طريقى ولكن انا ارى ان الوضع غير ميسر ومتعب للغاية فى مجال التمثيل فى مصر لعدم وجود ساعات عمل منتظمة والعمل لساعات طويلة بطريقة غير ادمية وهى سترى اذا دخلت المجال كم الصعوبة المتواجدة .
 
 
قمتى بدوبلاج لفيلم كرتونى من شركة "والت ديزينى" هل تفكرين بعد الأمومة خاصة بتكرار التجربة والقيام بعمل آخر للأطفال؟
انا احب الدوبلاج كثيرا وقمت مؤخرا بعمل دوبلاج لمسلسل "سندباد" ولكن لن اقوم بشيئ لغرض معين اذا عرض على عمل للأطفال واعجبنى سأقوم به.
 
 
 
ما الدور الذى لقى اعجابك وتمنيتى ان تكونى من لعبت هذا الدور؟
عندما شاهدت فيلم "ليلة سقوط بغداد" تمنيت لو لعبت دور الممثلة بسمة وذلك لانه دور لطيف جداً.
 
 
ما الدور الذى كان مرحلة تطور كبيرة بالنسبة لكِ ؟
دهشة ،من الصعب ان اشاهد اعمالى وهى تعرض لذلك اتابعها بعدها بسنة ولكن عندما عرض المسلسل بعد شهر رمضان شاهدته واندهشت من دورى فى هذا المسلسل فهل فعلت هذا حقاً "برافو عليا".
 
كيف كان التحضير لدور "نعمة" الذى لقى اعجاب كبير من جمهورك فى "دهشة" ؟
من علمنى اللغة الصعيدى فى فيلم "ساعة ونص" هو الذى علمنى أيضاً فى مسلسل "دهشة" ولكن أخذت وقت اقل فى "ساعة ونص" لأنه كان 9 مشاهد فقط مقارنة ب"دهشة" حيث كان التحضير له قبلها ب شهور، ولكن كل الممثلين بالعمل كانوا يتعلمون اللغة ايضاً لأن اللغ الصعيدى هى ليست اللغة المستخدمة فى حياتنا اليومية لذلك فنحن لا نتذكرها حتى لو قمنا بعمل صعيدى من فترة سوف نحتاج لتذكرها مرة أخرى .
 
من وجهة نظرك هلى جيلك مظلوم فى عالم الفن ؟
لا ، لان أصل المشكلة هو ضعف السيناريوهات التى لا يوجد بها تنوع فعادة تكون سيناريوهات الشباب عن قصة احب بين شاب وفتاة هذه هى التركيبة المستهلكة ،هذا بالأضافة الى انه عندما كنت فى الجامعة كان يعرض على ادوار فتاة الجامعة او فتاة فى المرحلة الثانوية والأن سوف اصل لعمر الثلاثين ومازال يعرض على دور طالبة فى الجامعة وذلك بسبب ان بعض الممثلين تكون اعمارهم فى حدود اواخر الثلاثين والاربعين عاماً ولكنهم يريدون دائماً ان يلعبون الدور الذى يحتاج لبطلة فى عمر العشرين فذلك يجبرنى على العمل فى الدور الأصغر بالرغم من الولوية لى فى لعب الدور الذى يناسب سنى ، فى حين انه اذا كان المنتجين يمتلوكن ذكاء يقومون بعمل مواضيع مخصصة لهذا السن فمثل الأفلام الأجنبية يوجد ابطال ونجوم اعمارهم كبيرة ولكن يلعبون على نفس سنهم ويصنفون من النجوم العالمية أمثال :روبرت دينيرو والباتشينو وميريل ستريب وذلك لوجود سيناريوهات جيدة مناسبة لسنهم ولكن هذا يختلف هنا لوجود فى كل المواضيع الابطال شباب بالرفغم من ان جمور السينما شباب .
 
 
ما سبب نجاح مسلسل "أدم وجميلة" بالرغم من عدم وجوده فى السياق الرمضانى ؟
لا يوجد شيئ اسمه السياق الرمضانى الأن وذلك لزحمة الحياة وكثرة عدد مسلسلات رمضان مقارنة بالماضى حيث كان يوجد 5 مسلسلات فى رمضان لذلك كان يوجد إمكانية لمشاهدتهم جميعاً ولكن اليوم لا يستطيع الجمهور متابعة الكل كما انه من الممكن مشاهدة بعض اللقطات منها او مشاهدة اعلاناتها ، فعند عرضها مرة اخرى لن نشعرانها جديدة اما اذا شاهدتى اعلانات لمسلسل جديد لم نشاهده من قبل سنفضل بالتأكيد مشاهدة الأجدد وهذا ما حدث مع "أدم وجميلة" هذا بالأضافة للتركيبة والرتم والمزيكا .
 
 
لماذا يشبهون "أدم وجميلة " بالمسلسلات التركية؟
لا يوجد ما يسمى بنمط المسلسلات التركى ولكن ما يقصد به هو مسلسلات ال""soap opera وهى عرفت قديماً بأنها مسلسلات الرتم الطويل وظهرت فى البداية من أميركا ولكن لأن تركيا هى من قامت مؤخراً بعمل هذا النوع من المسلسلات فلذلك البعض يعتقد انها ظهرت من هناك وهى "موضة" ليس اكثر.
 
 
ما سبب قبولك لمسلسل "تشيللو" ورفضك لمسلسل "ذهاب وعودة"؟
مسلسل تشيللو مناسب لى اكثر لأن مشاهد دورى قليلة وظهورى فيه كان ضيفة شرف كما ان الانتاج لـ"صادق صباح" وقمت بالعمل معه فى "دهشة" و"خطوط حمراء" وهو ايضاً من عرض على دور بطولة فى "ذهاب وعودة" مع الفنان "احمد السقا" ورفضت بسبب الأمومة ولم استطيع التوفيق بين الشيئين فى ذلك الوقت ولكن لم يحدث مشاكل بينى وبين "السقا" مطلقاًووافقت على "تشيللو" لانه مناسب لظروفى اكثر ومن جانب اخر احببت فكرة الوصول لجمهور جديد كالجمهور "اللبنانى".
 
 
لماذا اخترتى اسم "دليلة" لأبنتك حيث اثار دهشة الجمهور؟
قالت ضاحكة "اشمعنى فى ناس بتسمى اسامى اغرب من كدة " ، لا يوجد سبب معين ولكن انا لا احب الأسماء الغربية احب رنة الأسماء العربية اكثر لذلك كنت ابحث عن اسم رنتة جميلة ويكون عربى ويسهل نطقه فى جميع اللغات لأننى اواجه مشكلة فى نطق اسمى عند السفر للخارج ، وبحثنا انا وزوجى فى كتاب للأسماء ومعانيها حتى اخترت اسم دليلة لأنه ايضاً غير متداول كثيراً.
 
من وجهة نظرك ما الذى يجب اتخاذه لتحسين مستوى السينما فى مصر ؟
يجب ان تتغير فكرة المنتجين وهى التوفيروالبخل على الأعمال السينمائية وايضاً يجب الألتزام و تطبيق قوانين العمل ،وعلى الممثل ان يتغاضى عن الاجر المرتفع مقابل تقديم عمل ناجح وبجودة جيدة للمشاهد وهذا ما جعلنى لا انظر للأجر اكثر من قيمة العمل وجودته واذا ظلت الحالة فى تدهور سأعتزل لانه يجب الالتزام بقوانين العمل واعطاء وقت من الراحة فى العمل لكى يستطيع الممثل المواصلة بنفس الطاقة .
 
ماهى اعمالك القادمة؟
تم التعاقد على فيلم "حسن وبقلظ" بطولة كريم فهمى وعلى ربيع ،واخراج احمد السبكى وتأليف كريم فهمى ، ومن الأعمال الرمضانية سيتم البدء فى تصوير مسلسل "بنات سوبر مان " المقرر عرضه رمضان 2016 بطولة :انتصار وبيومى فؤاد وشيرى عادل وكريم عفيفى وسارة سلامة .



<<         إعلــــن هنـــــــا

sikis

جميع حقوق النشر محفوظة: © 2012 البوابة الالكترونية - جامعة عين شمس