الرئيسية  >>  حوارات  >>  محمود أبو رجيلة يحلل الوضعى الكروى فى مصر: "الدورى" ضعيف.. والمدرب المصرى لا يحترمه أحد.. وشيكابالا "حبة فوق وحبة تحت".. ومتعب لاعب "بركة"

محمود أبو رجيلة يحلل الوضعى الكروى فى مصر: "الدورى" ضعيف.. والمدرب المصرى لا يحترمه أحد.. وشيكابالا "حبة فوق وحبة تحت".. ومتعب لاعب "بركة"

: التاريخ
2016-12-20
محمود أبو رجيلة يحلل الوضعى الكروى فى مصر:

محمود أبو رجيلة يحلل الوضعى الكروى فى مصر:

"الدورى" ضعيف.. والمدرب المصرى لا يحترمه أحد.. وشيكابالا "حبة فوق وحبة تحت".. ومتعب لاعب "بركة"

 

حوار الطالب | محمود فؤاد

بقسم علوم الإتصال و الإعلام كلية الآداب

محمود أبو رجيلة، لاعب الزمالك الذي شكل بجوار زملائه الجيل الذهبي لنادي الزمالك في الستينات، ولعل أبرزهم سمير قطب وأحمد رفعت ورأفت عطية، كان علي موعد مع التاريخ من أوسع أبوابه بعد أن حقق أول لقب لدوري أبطال أفريقيا للزمالك أمام شوتنج ستارز النيجري عام 1984.

التقينا أبو رجيلة لنستعرض معه وضع رياضة كرة القدم فى مصر، ونقف على اسباب الاخفاقات والنجاحات التى تطال الاندية، ويفسر لنا أسباب خفوت نجم بعض الالعبين من بعد لمعانها. وإلى نص الحوار:

 

$ بداية، لماذا أخفق النادي الأهلي في بطولة دوري أبطال إفريقيا هذا الموسم؟

- فى كرة القدم يجب أن يكون هناك مدرب من بداية الموسم متابع لأداء اللاعبين في المباريات الرسمية، ومبتعد عن ثقافة تغيير المدربين المستمرة. بل يجب أن يعمل المدرب بالتدرج علي تغيير الفريق، ووضع خطط واستراتيجيات جديدة لاللاعبين. فالمدربين دائما مختلفون فى طريقة التفكير والتخطيط، مثلا، قد نجد مدرب يدفع بعماد متعب فى الملعب، فى حين يجئ مدرب أخر يرفض الاستعانة به، وهكذا.

$ هل تعتقد أن عماد متعب لم يعد قادراً على قيادة هجوم النادي الاهلي؟

لو عماد متعب متواجد في فريق أقوده سأعطيه مباريات بالتدرج، لا يوجد لاعب كرة كبير في مركزه ويلعب عشر دقائق فقط، لقد أصبح متعب رجل "بركة" بالنسبة للمدربين، يتباركون بنزوله في الدقائق الأخيرة من أجل احراز أهدافه حاسمة.

لقد قابلت "متعب" في عزاء طارق سليم ـ رحمه الله ـ وعندما جاء ليصافحني، مازحته بنظرى فى ساعة يدى، ولما تعجب من رد فعلي، قولت له: "حتى العزاء جاى فى أخر ربع ساعة فيه والشيخ بيختم! تمام زي عادتك في الماتشات" فضحك عماد.

$ ألم يكن وصول الزمالك لنهائي البطولة إنجازًا بعد غياب سنوات؟

- نعم، بالتأكيد انجاز، فـ "صن داونز" فريق جيد ولا نستطيع أن نلوم المدرب، فهناك فروق يجب أن نعلمها، هذا فريق رائع لديه إمكانيات ممتازة وفوزهم بمباراة الذهاب أنهي النهائي قبل العودة.

$ ما هو سبب خسارة الزمالك للقب دوري ابطال افريقيا؟

- كان المدرب محكوم بـ 14 لاعبًا فقط، ولديه 5 إنذارات، وإضافة إلى الإرهاق البدني لاللاعبين، كل هذا مع وجود خبرات قليلة للاعبى الزمالك. بخلاف ذلك بدأ المدرب بدفع المهاجم مؤمن سليمان في مباراة الذهاب ليستطيع التقدم بهدف على ملعبهم. وكانت تجربة المنتخب مرهقة لمجهودهم البدني، فلم يكن اللاعبين قادرين على اللعب في مراكز بخلاف مركزاهم الأساسية، وتلك مشكلة حيث يجب علي اللاعب في ظل تطور كرة القدم أن يكون جاهزًا لاللاعب في أي مركز، وأن يكون لديه استعداد يدوس كل مكان في الملعب.  

$ ما الفرق بين جيل أبو رجيلة والجيل الحالي؟

- اللاعبين في على أيامنا كان لديهم خبرات كبيرة، وتضيف إليها أشياء بسيطة، وكانوا نوعين، الاول لاعبي ذو موهبة، مثل ثابت البطل، والثانى لاعبيين مصنوعين، مثل أحمد شوبير. في الماضي كان لدينا انتماء للمكان الذي نلعب فيه، الآن تجد اللاعب يُقبل "تي شيرت" ناديه، وعند الانتقال منه لنادى آخر، يُقبل "تي شيرت" النادي الجديد!

$ هل تؤيد عودة الجماهير للملاعب مرة أخري؟

- نعم، أؤيد بقوة عودة الجماهير، وأريد من وزير الداخلية أن يشاهد كيف حضر جمهور الزمالك المباراة الأخيرة ولم تحدث أي مشكلات. الجماهير في الماضي هي مَن كانت تدفع رواتبنا من ثمن التذاكر المباعة، الكورة من غير جمهور لا تسوي شئ.

لقد طرأت على رأسى فكرة بعد حوار الرئيس عبد الفتاح السيسي مع الشباب في شرم الشيخ، بأن نُحضر الجمهور ونأتى بمجلس إدارة نادي الزمالك، فى وجود بعض اللاعبين القدامي، وتدور مناقشة بيننا وبينهم عن مطالبهم وما يريدونه.

$ ما هي نصيحتك لمدربي الدوري المصري حالياً؟

- "الله يكون في عونهم" لأن أكثر اللاعبين المتواجدين تنقصهم المهنية ورؤساء الاندية يتدخلون في شئون المدرب، مبررين ذلك بأنهم المتحكمين في راتبه، للأسف ليس هناك احترام للمدرب المصري.

$ ما سر حبك لنادي الزمالك؟

- أتذكر كيف دخلته، وكيف أصبحت الآن بسببه، لم أكمل تعليمي بعد الابتدائية، فكانت شهادتي بأنني مدرب نادي الزمالك السابق، وأنا بدور عربيتي بتروح لوحدها لنادي الزمالك، النادي ده بيتي.

$ ما رأيك في "شيكابالا" وما حققه بالنسبة للزمالك؟

- إذا لم يستطع تقدير حب الجماهير له وتحقيق بطولة هذا الموسم من أجله، فمن الأجدر له أن يبحث عن مكان آخر أو الاعتزال ـ على حسب رغبته الشخصية ـ  فـ "شيكابلا" متأثر بأحمد عدوية "حبة فوق وحبة تحت"، ولم يعط للكرة حقها مثلما اعطته، فهو يحتاج معاملة خاصة، وأنا من الناس اللي تؤيد نزول شيكابالا كأساسي، ولا أري فائدته كبديل نهائيًا، لعب أثناء تدريبي لقطاع الناشئين وكان مستواه أكثر من ممتاز.

$ ألم تفكر في ترك تشجيع الزمالك عندما غاب عن البطولات؟

- "لو أبوك خمورجي هتسيبه؟" سوف نموت من أجل نادي الزمالك.

$ ما رأيك في قرعة تصفيات كأس العالم؟

- أن شاء الله سوف نتأهل برغم من أن مستوانا ليس جيد بما فيه الكفاية، مثلما كان المنتخب مع حسن شحاتة، والفارق أن "كوبر" يعتمد علي اللاعيبة المحترفة المتاحة له، والدوري المصري ضعيف لكنني أعتقد انها أسهل المرات بالنسبة للمنتخب للوصول إلى كأس العالم.

$ بم تفسر الاعتماد الكلي على محمد صلاح في هجمات المنتخب؟

- هذا سؤال مهم، من الطبيعي ألا يعتمد الفريق على لاعب واحد، ولو إنني مدرب أقود فريق أمام المنتخب المصرى لكنت استعنت بلاعب "غشيم" لاستلام محمد صلاح، لانه يعتمد على المساحات في الثلث الأخير من الملعب. لذا يجب علينا أن نمتلك مفاتيح عديدة فى الملعب نستطيع الفوز بها.

$ ما أسباب قلة اللاعبين المصريين المحترفين مقارنة بباقي الدول العربية، خصوصا دول شمال أفريقيا؟

- أعتقد أن فى هذه الفترة ازداد عدد اللاعبين المصريين المحترفين بالخارج، مقارنة بالفترات السابقة. أما عن مقارنة الفريق المصرى مع فرق شمال افريقيا فهى مقارنة لها ابعاد اخرى. فالفريق الجزائرى مثالا دولته تعرضت للأحتلال الفرنسي في الماضي، وهذا جعل ثقافتهم قريبة من الغرب، فلديهم نقطة الاحتراف والهجرة سهلة لدرجة أن هناك الكثير منهم في دوريات الدرجة الثانية والثالثة بفرنسا.

$ كيف تري انتقال رمضان صبحي للدوري الانجليزي؟

- رمضان لاعب جيد من اللاعبين المميزين مثل محمد صلاح، صنع الكثير من الاهداف لفريقه، لكنه مازال غير مُدرك قليلًا، ويجب أن يأخذ الامور بجدية أكثر من ذلك، وسوف يصبح له شأن كبير في المستقبل.

$ هل تتذكر موقف مميز بالنسبة لك استفدت منه في حياتك الرياضية؟

- عند توديعي للمدرب اليوغسلافي "فاندلر" أخبرته برغبتي في عودته للقاهرة في أقرب وقت، فربت على كتفي وقال: "تلت حاجات في مصر وحشة يا محمود (إن شاء الله – ومعلش - وبكرة". هؤلاء لديهم الوقت يقاس بالثانية، وإذا كتب في البطاقة "لاعب كرة" تجد اللاعب يتمرن، ويمارس اللعبة لحد لما يتحسن.  

$ ما رأيك في أداء فرق الدوري المصري، ومستوي الدوري فى هذه الفترة؟

- أرى أن الفرق تعتقد أن الدوري للأهلي والزمالك فقط، فيقوموا بتكتيل دفاعاتهم بصورة غريبة، وبناء اللاعبين لمستوي محدد ثم بيعهم بعد ذلك، كما لو انهم "بيربوا فراخ أو معيز". فنحن ينقصنا التخطيط، ويجب أن يكون هناك إعداد للجداول وللأمن وتنظيم المباريات.

$ أي بطولة كانت الأغلي في حياة أبو رجيلة؟

- كل بطولة صعدت إلى منصة التتويج بها هى غالية.

$ أحك لنا مشهد لا تنساه بعد حصولك علي دوري أبطال أفريقيا عام 1984؟

- كنت أسكن في مصر الجديدة، وأخرج من شرفة منزلي ألوح لجماهير نادي الزمالك كالعظماء، وأعطيهم الشيكولاتة. وكانوا يهتفوا قائلين: "هيلا هيلا بنحبك يا أبورجيلة".



<<         إعلــــن هنـــــــا

sikis

جميع حقوق النشر محفوظة: © 2012 البوابة الالكترونية - جامعة عين شمس